قبيلة الشكرية , النسب و الموطن و التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبيلة الشكرية , النسب و الموطن و التاريخ

مُساهمة من طرف Alshoukry في الأحد نوفمبر 20, 2011 5:17 pm

قبيله عربية الاصل وتستوطن السودان وينسبون الي شكير بن ادريس ويتصل نسبها الي الكرار بن عبد الله الجواد بن جعفر بن ابي طالب المكني بالطيار وجدتهم السيدة زينب بنت الامام علي بن ابي طالب شقيقة الحسن والحسين السبطين.يسكن الشكريه في ارض البطانه من النيل الأزرق وحتي نهر عطبرة وكسلا ناظر عموم الشكريه ال أبوسن للمراسله د/حامد علي محمد فضل الله.


بطون الشكريه

1 السعدوناب أبناء سعدون

2المهيدات أبناء مهيد.

3النوايمه أبناء محمد النايم.

4العفصه أبناء عفيص.

5الفطيسات أبناء فطيس.

6الرتامات أبناء رتيم.

7لنزاويين أبناء حسن النزاز.

8 المعلياب أبناء معلا.

9 السناب أولاد أبوسن ودعلي ود أبوعلي وهم البطن الحاكم في القبيلة وعلي مر الدهور كانوا المسيطرين علي الجزء الأوسط من السودان.

10العكيكاب ابنا حامد ودشاع الدين وامهم بنت قراش من قبيلة السعدوناب.

11الوحيشات أبناء وحيش

12الجبوراب.

13 النوراب أبناء النور ودالتويم.

14 الدريساب أبناء ادريس بن التويم.

15 العيشاب وهم أبناء وهبان ومن أكثر فروع الشكريه

16الشرشاب

17الشهيواب أبناء علي أبوشهيوه.

18الحساناب والقدوراب أبناء نايل ودشاع الدين.

19 الغنوماب.

20 البلعلاب.

21 القدوراب.

22النصوراب

23المحمداب
24الحمدلاب
25الدخاخين
26الاعوال
27 الدريشاب
اولا دريش ود عدلان ود نايل ود شاع الدين ود التويم
28/القلابيس
29/القلاحيب
30/العدلاناب

أبناءعمومة الشكريه هم:

1البوادره أبناء بشير بن ادريس شقيق شكير جد الشكريه.

3الدباسين.وهم ابنء بشير بن ادريس
*السعدوناب

احدى فروع قبيلة الشكريه وجدهم هو سعدون بن محمد بن زيدان بن شكير يسكنون في مناطق متعددة في البطانه مثل قرية السعدوناب علي ضفاف نهر عطبرة في ولاية كسلا محلية حلفا الجديدة وكذلك في عندله وخشم القربه في ولاية كسلا وكذلك قرية الساده التابعة لمحلية الصباغ التابعه لولاية القضارف وكذلك لهم قري في ولاية الجزيرة مثل ام كتيره, الفعج ،السعدوناب وكذلك القريه 40 الفاو وشرق تمبول ورفاعه.شيخ السعدوناب هو الشيخ عطيه علي محمد فضل الله ويسكنون قرية السعدوناب محلية حلفا الجديده ويسكن بالساده عطيه إبراهيم عطيه وأولاددبوس وأولادجمعه ويسكن في عندله النور عبد الله الحسن وفرح ود المبارك ويسكن في العماره علي أولاد بهاء الدين وفي ام كتيره أولاد عطيه وأولاد العيس وفي السعدوناب أولاد علي ود دريس وفي الفعج أولاد عمران والعيس وفي تمبول أولاد ود النعيمه ومن شعراء السعدوناب الباشمهندس/قاسم علي محمد فضل الله ومحمدعلي التاي
*العكيكاب

وهم أبناء حامد ودشاع الدين ودالتويم وأبناء عجال ودشاع الدين ود التويم حيث تزوج جدهم شاع الدين بنت قراش وهي من قبيلة السعدوناب وانجب منها حامد ودشاع الدين وبعده انجب منها عجال ود شاع الدين ويعتبر العكيكاب من أهم فروع الشكريه علي حدود البطانه من ناحية الشرق وينقسمون الي فروع وهي كالاتي:

عبدالكريماب وهم أبناء عبد الكريم ودحامد ود شاع الدين -البشاراب وهم أبناء بشاره ودحامد ود شاع الدين. -الحاجاب وهم أبناء محمد الحاج ودحامد ودشاع الدين. -العجالاب وهم أبناء عجال ود شاع الدين.

وكذلك قبيلة البشارياب وهم أبناء بشاره ودشاع الدين واخوالهم من قبيلة الجميلاب احدى فروع قبيلة الهدندوه اطلق علي العكيكاب حيث ان ابنا حامد ودشاع الدين وعجال ودشاع الدين اهل فراسه وحرب وشجاعه فيقال الأولاد عكوها كناية عن الحرب واطلق لقب العكيكاب عليهم زعامة العكيكاب عند ال أبوريش وال شكيت وال البشري وأبناء حامدودتاي الله(الملقب الكمنده)وهم أبناء محمدالباشاوحامدالباشاوعطيه الباشاودحامدودتاي الله

نحاس القبيلة الذي يضرب وقت الحرب عند أبناء الحسن ودالبشري زعامة البشارياعند العمده محمد الحسن باركوين وابناؤه محمد الحسن في مكلي والمعتمد صلاح في وقر من شعراء العكيكاب (عطيه علي أبوريش ومحمد عثمان ودبشارة (ودالجابرى)على بابكر أبوريش قري العكيكاب علي نهر عطبرة هي ام ملح ،الختميه.ام ريكه، رمة قاعد ،ام ريش.
*المهيدات

هم أبناء مهيد بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد ارض البطانه وقراهم هي ام سرحه التابعه لولاية القضارف وكذلك قري المهيدات شرق النيل وكذلك يوجد المهيدات بمنطقة الشريف يعقوب وغيرها من زعماء المهيدات نذكر الشيخ إبراهيم جبريل وهو من الذين رفعوا علم الاستقلال بجانب إسماعيل الازهري ومن أبناءه الزعيم فتحي جبريل والسفير عبد الحميد إبراهيم جبريل ومن أبناءهم محمد يوسف ادم وهو معتمد سابق في كسلا وحاليا والي ولاية كسلا وهم اهل كرم وفراسه مثل باقي فروع قبيلة الشكريه من شعراؤهم ودعبشبيش.
*النوراب

أبناء النور ودالتويم ود امبشروهم أبناء سعود بن زيدان بن شكير وهم من فروع الشكريه وتقريبا من أكثر فروع الشكريه عددا ويسكنون في الصباغ وهي احدى محليات القضارف والجملون و7عرب و8عرب وريره وتتبع لمحلية نهر عطبره التابعه لولاية كسلا كما أنهم يتواجدون علي امتداد البطانه ومن كبار زعمائهم ودحسب ربو ومنهم معتمد محلية نهر عطبره/احمد عدلان ود النقاره ومنهم المرحوم/إبراهيم النور ودالنقاره. وأيضا بالطندب
*السناب

وهم أبناء شاع الدين ودالتويم ودامبشر وهم أبناءسعود بن زيدان بن شكير وهم زعماء قبيلة الشكريه ال أبوسن ومنهم الشيخ/عوض الكريم بن علي بن ابي علي بن محمد الاديغم الذي وقع الوثيقه المشهوره التي بموجبها الت ارض البطانه لقبيلة الشكريه حيث وقعت هذه الوثيقه مع مملكة الفنج ووقع عن الفنج 99 مكا من مكوك الفنج والوثيقه موجوده في دار الوثائق القوميه السودانيه ناظر عموم الشكريه هو الناظر/عبد الله محمد احمد أبوسن وهو موجود برفاعه وهو ابن الناظر محمد احمد أبوسن شيخ العرب واول وزير سوداني اتحادي بعد الاستقلال وكذلك الناظر/عوض الكريم محمد حمد أبوسن في القضارف وهو ابن الناظر/محمد حمد أبوسن وهو والد شيخ العرب/العقيد<م>احمد محمد حمد أبوسن وزير التخطيط العمراني للإقليم الشرقي 1986 م ثم معتمد بحري ثم مستشار والي كسلا والان وزير التربية بولاية كسلا ،وكذلك منهم احمد بك أبوسن أول مدير لمديرية الخرطوم وهو والد الشاعر النحرير الحاردلو ومن احفاده الآن شيخ العرب/اللواء<م>عبد الله احمد الحاردلو وهو نائب حاكم اإقليم الشرقي سابقا وعضو الجمعيه التاسيسية ثم نائب رئس المجلس الوطني والان نائب رئس مجلس الولايات واشقاؤه هم العمدة محمد احمد الحاردلو والعمده علي الحاردلو وبروفيسور إبراهيم الحاردلو وبروفيسور عدلان الحاردلو والشيخ عبد القادر الحاردلو في الصباغ.وكذلك منهم الشيح/علي يوسف عماره وهو وزير الصحه بولاية كسلا سابقا ووزير التربيه سابقا والان مستشار والي كسلا وهو برلماني وشيخ خط نهر اتبرا.

وكذلك منهم بروفيسور احمد إبراهيم أبوسن ومنهم الوزير بولاية القضارف عبدالاله أبوسن ومنهم أولاد الهد ومنهم علي عبد الله أبوسن وهو عضو في البرلمان عدة مرات ومنهم مولانا محمد حمد أبوسن ودالدليتي وهو نائب رئيس القضاء علي مستوي جمهورية السودان.

ومنهم الشيخ /احمد أبوعاقله أبوسن وكيل الناظر في ولاية كسلا والاستاذ حسان أبوعاقله أبوسن يسكن السناب علي امتداد ارض البطانه من رفاعة أبوسن مرورا بالقضارف والصباغ والصيفيه وقريه 6عرب والقفله الغراء<قفلة عماره ود أبوسن> والقربه حيث الناظر عوض الكريم أبوسن حاكم البحرين وحتي كسلا
*المعلياب

وهم أبناء معلى ود امبشر وأبناء سعود بن محمد بن زيدان بن شكير ويتواجدون في قرية شلكي وقرية نعيمه في محلية حلفا الجديدة وكذلك القريه 50 الفاو في محلية القضارف ومنهم عبد الله إبراهيم شلكي عضو المجلس التشريعي ولاية كسلا.
*النوايمة

هم أبناء محمدالنايم بن شكير وهم من فروع الشكريه ويسكنوا في قرية الشكريه التابعه لمحلية كسلا وكذلك في البطانه وهم من فرسان قبيلة الشكريه ومنهم الشاعر والفارس المشهور ود كسيبه وشيخ قبيلة النوايمه هو الشيخ/عثمان ودمحمد ود حسب الله وكذلك منهم الشيخ علي ودحسب الله ولهم نحاس معروف يدق عند الحرب وهو عند الشيخ/عثمان ودحسب الله ويسمي فريحانه:

وكما قال الشاعر:

جبال قرسي كلو ممركا الفرحانه.
*النزاويين

وهم أبناء حسن النزاز بن شكير ويسكنون علي امتداد منطقة البطانه ومنهم الاستاذ إبراهيم الصديق مدير التحرير باتلفزيون السوداني ويسكنوا في القريه 2 عرب التابعه لولاية كسلا ومنهم أولاد الباشا كما أنهم يتواجدون علي امتداد ارض البطانه.والقريه 2 عرب تقع غرب مشروع حلفا الجديده على بعد 25 كيلو متر من المدينة حلفا.النزاويين أكثر فروع الشكريه اهتماما بالزراعه المطريه. يزرعون في وادى بويضا واب قنبيل والباهوقى والرزه واب سبعه والفاو
*الدريساب

وهم أبناء ادريس ود التويم ودامبشر ومنهم أولاد علي ودتاي ومنهم أولاد حسن ود محمد احمد ومنهم ودالخضر الفارس المشهور ويسكنون علي امتداد البطانه وفي محلية حلفا الجديده في قرية ام ريش ومنهم الشاعر حسن محمد احمد ودعلي ودتاي.

*العيشاب: وهم أبناء وهبان بن سعودبن محمد بن زيدان بن شكيروهم من أكثر بطون الشكريه عدداويسكنون تمبول العقده وبدينه وتمبول العيشاب و6 عرب ومنهم جعفرمحمدعبدالوهاب بالمجلس الوطني وعوض الكريم بابكر رئيس اتحاد مزارعي حلفا الجديده والدكتور احمد العشاي ومن قراهم بدينه وفاتحه العيشاب وزرقه وكريعات وحلة حسين و5 عرب ومنهم الفارس رضوان وحسناوي وهم اهل كرم وشجاعه ويقول المثل الماعندوعقاب يمشي العيشاب ومنهم مولانارانفي وأولاد ودعركي والباشمهندس السرعثمان ودابوصريره وأولاد ود الاسيد والباشمهندس عمر رانفي
*البلعلاب

وهم أبناء بلعلا وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم من فروع قبيلة الشكريه وهم والغنوماب اشقاء ومن مناطقهم حجر العاسبيدو والقريه 65 الرتاجه ام القري ويسكنون علي امتداد البطانه ومنهم أولاد دريس ودحسان ومنهم الرائد/ احمد شاع الدين ومن الغنوماب المندس عبد الكريم علي حسان والدكتور صلاح احمد محمد علي حسان وىسكن الغنوماب القريه 6عرب وقرية الغنوماب صنعت ومنها أولاد شخين وأولاد الخليفه والغنوماب صفيته ومنهم د/ بله محمد عبد الله والباشمهندس / الماحي قسم الله والاستاذ/العاقب بابكر وأولاد بلوله ودرباح وأولاد البشير ود بابكر وعبد الله ودبابكر والغنوماب الهندونه ومنها احمد شعيفاي وأولاد عجيب وأولاد رحمة الله وأولاد المنى والغنوماب ام حجير ومنها أولاد عدلان وأولاد تاي الله وأولاد العوض وأولاد تال عزيز والغنوماب ام صاقط ومنها جاد كريم وهم أبناء غنوم. 0الحكماب أولاد عبد الحكم يسكن عفينة اللعوتة البلعلاب وهببنا ومن ابنائه على ومحمد (أبناء محمد عبد الحكم) حاج التاى وحاج عبداللة وحاج بابكر وود الشفيع حاج عبداللة محمدعبالقادرومن ابناة مصطفى والصديق وخالدوعبدالباقى وعثمان محمدوعبدالرحيم ومضوىوطلحة ابنا مصطفى عبدالقادروعمروعبداللة ابنا الصديق ابراهيمومحمد وحسن وحسين وعبدالعزيز وعمادوعلم الدين عزالدين وشام صدام وخالد وسيف الدين وابنا عبد العزيز معز ومؤيد ومحمد وتبيان وأولادمحمحد معاذ وصديق وابراهيم وعبدالعزيز أولادابراهيم معتصم وعبدالعزيز وأولاد حسن عمر ومحمحد واشرف وأولادعماد إبراهيم وأولاد عبدالباقى انورومحمحد أولادانور فارس وفادى وعبدالباقى
*الجبوراب

وهم أبناء جبور وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم من فروع قبيلة الشكريه ويسكنو علي امتداد ارض البطانه في قرية ام رهو ومنهم الرائد/إبراهيم محمد محمد احمد حدره ومنهم أولاد عثمان عتيبه وعلي عتيبه ومنهم محمد عثمان النور جاد الرب واحمد الخير وكذلك يسكنو القريه 65 الرتاجه وعلي امتداد البطانه. ومن قراهم في البطانة الصباغ والصفية والسادة واهم أماكن تجمعهم في البطانة في مدينة الصباغ في فصل الخريف واهم اسواقهم سوق الرتاجة وسوق الصباغ تاسست مدرسة ام رهو الابتدائية عام 1964 ومنهم أولاد جادالرب وأولاد حدرة وأولاد جبورة وأولاد جادكريم والجبارين وأولاد ود الحسن وأولاد البشير. وأولاد قوى وأولاد ودالفكى. وهم تماسيح ام رهو القلعن قبل سيدون ومنهم محمد احمد جبورة بالقضارف والاستاذ حمد ود ازرق ومحمد فارس وموسى حدرة والنور محمد احمد وعدد كبير من الموظفين بمختلف مدن السودان بورتسودان (حيدر الشكرى) كسلا (جعفر زيدان)القضارف (الرائد إبراهيم حدرة)العابدية (أولاد قوى)عطبرة (طة حسن على)الخرطوم (على احمد التاى) الاستاذ عبد اللطيف احمد البشير وعيد عثمان البشير واحمد عثمان البشير أولاد بامسيكا من اعيان مصنع (سكر حلفا)امدرمان (النور عثمان) ومنهم اولا ودابواحمد بقرية شلكي(عبد الله ومحمودعلي أبواحمد) ودكتور عزالدين عبداللة(مدير مستشفي خشم القربة) ودكتور سيف الدين ودكتور عبد العظيم ومحمد محمود وجعفر محمود (محامي)ببريطانيا وذلك كمثال لا للحصر
*الدريشاب

الدريشاب اولا دريش ود عدلان ود نايل ود شاع الدين ود التويم ويقطنون الصفية القديمة والقليتة والصفية الجديدة والعليو بحلفا الجديدة والقري 6 عرب والقرية 7 عرب ومنهم اولا د قلبوس ود عمارة (اب راسا عارية) والطيب ود قلبوس (كرز الملح)


*العفصه

وهم أبناء عفيص بن شكير وهم من فروع قبيلة الشكريه ويتواجدون علي امتداد البطانه في القري حول مدينة رفاعه وتمبول ومنهم الشيخ احمد الزبير وهم اهل شجاعه وفراسه. ومن اعيانهم آل أبوسبيب بقريه حمدت الله (الحمر) ومنهم عبد الله أبوسبيب وصديق فضل المولى أبوسبيب والمحامي كرار صديق كرار والأستاذ دفع الله الحسن الصائغ ي ونذكر من مناطقهم حمدت الله وودشمعون والرضمه والفوله والسيال القبه العفصه الذي سكن ودالماجدي وكان رجلا فقيها في العلم لايشق له غبار وكان فارسا مغوارا
*الرتامات

وهم أبناء رتيم بن شكير وهم من فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد اراضي البطانه وحول منطقة تمبول ورفاعه. ومن اعيانهم الأستاذ دفع الله الحسن الصائغ والعمدة موسي القصاص ونذكر من مناطقهم القبه العفصه وابو حريره.
*الفطيسات

وهم أبناء فطيس بن شكير وهم من فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد البطانه ويتواجدون حول منطقة تمبول ورفاعة.
*الوحيشات

وهم أبناء وحيش وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير ويسكنون علي امتداد البطانه من قراهم ود السيد وقرية الشرفة شرق القضارف ومنهم علي با بكر البدوي وعبد الوهاب ومحمد والهادي بله عبد الوهاب ومنهم الفارس الكريم أبوالخواض دفع الله البدوي المعروف بي اب ريش.يوجدو أيضا في شلكى أولاد محمديوسف وأولاد طه الوحيشى وفى ام القرى أولاد دكين ومنهم النقيب احمد الطيب على احمد دكين وكذلك يوجد بالجزيره أبناء حمد ود النجيم وهم يسكنون قرية صراصر وقرية ود بلل وام عظامبريفى طابت وسكن بعضهم في التيد الحلاوين وكذلك با الصراف وابايو في القضارف واشهرهم البشير ود حمد وشقيقه محمدود حمد الشهور بابو دقه
*القلاحيب

وهم أبناء قلحيب ود شاع الدين ودالتويم وينهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم أحد فروع الشكريه ويسكنوا حول تمبول ورفاعه وفي رمة قاعد في قوز القلاحيب والغنوماب الهندونه فريق ام ريش (محمد علي عبد اللطيف) يوجد علي جادين وعماره.
*الحساناب

وهم أبناء حسان بن عوض الكريم ودنايل ودشاع الدين ودالتويم أحد فروع قبيلة الشكريه ومنهم الاستاذ علي الادروب ومنهم الدكتور نايل والامين علي كريز ويسكنوا علي امتداد ارض البطانه.
*التلياب

وهم أبناء (تلوي) وهو عبد القادر ود التويم ود امبشر... وهم (أولاد فرج الله، أولاد رانفى وأولاد البدوى وأولاد جبريل ومن أبناءهم احمد علي فرج الله والاستاذ حسن فرج الله بنك السودان ود.محمد حسن فرج الله بمشتشفى الخرطوم وابراهيم رانفى بوزارة المالية القضارف وصلاح حسن ببنك السودان وحمد يوسف وعوض الكريم وعلي يوسف وعبدالباقي بمصنع سكر حلفا ونايل حسن بلندن ومحمد حسين بمركز السودان للقلب وسامي بجامعة السودان وعلي فرج الله بالبحرين وحمد فرج الله بالصباغ وإدريس محمد إدريس ومنهم محمد عثمانب بالبحرين وأيضا عامر حسن فرج الله الزعيم وهولاء يسكنون البطانة الصباغ وحلفا الجديدة وهم متداخلون مع النوراب. وأيضاً هنالك أولاد جبريل ويسكنون بقرية البابنوسة شرق الشريف يعقوب ومنهم حسن ود النعيم واخوانة وأولاد مرزوق وأولاد احمد ودعمر ومنهم بشير وصالح وحسب الرسول ومن أشهر تجارهم حاج مصطفى بالقرية اربعين ام القرى، ومنهم أولاد عابدين وهولاء يسكون مدنى جزيرة الفيل ومنهم احمد عابدين وأبناءه ميرغنى وعصام وإيهاب وأسامة وسيف وأبناء موسى ومحمد وعبد الرحمن عابدين ولهم ثقل اقتصادى في مدنى
*الشهيواب

وهم أبناء علي أبوشهيوه ود امبشر وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم أحد فروع الشكريه ومنهم فضل الله ودبقار وعدلان ود بقار ويسكنو في قرية ام ريكه محلية حلفا الجديده وقرية قريقس. ومنهم ال الحداد وأولاد ود الضو
*العدلاناب

وهم أبناء عدلان ودشاع الدين ود التويم ويسكنوا في الكاهلي زيدان وفي قريو ودنايل ومنهم الشيخ علي ودنايل وهم من فروع قبيلة الشكريه.
*القدوراب

وهم أحد فروع قبيلة الشكريه وهم أبناء شاع الدين ودالتويم ودامبشر وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير ويسكنون علي امتداد ارض البطانه. ومنهم الفارس يوسف سنينات الفارس المغوار
*الشرشاب

وهم أبناء شرش وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد ارض البطانه.

الكتوتاب: في الاصل دباسين / أولاد عم الشكرية ويرجع نسبهم الي بشير ابن ادريس شقيق شكير بن ادريس

النصوراب: وهم أحد فروع الشكريه ويسكنون في البطانه وينسبون الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير.


القلابيس: وهم من فروع قبيلة الشكريه ومنهم الشاعر والفارس المعروف أبودقينه الذي قال في علي ود ابعلي :

الفارس المغوار علي يا التركب الترمح وشيكا علي يا التدخل الهرف الدريكا لدرا قرقر عفن اليجيكا قمر عشره وفدق للبالو فيكا

ويسكنون شرق رفاعه في قرية القلابيس ويسكنون قرية ام ملح ومنهم حسن نايل واسرته ولهم تداخل مع قبيلة العكيكاب مع أولاد البشري والجعيلي والمناعي ومنهم أولاد بشير ود دفع الله وعندهم زعامة القلابيس وهناك أولاد الخضر وأولاد دياب وأولادابوحجيل وأولاد تاي الله. علي يا التركب تتطبق علي ياديدح السدر المنبق علي يالتجدع الفارس مسبق
[عدل] *شعراء قبيلة الشكريه

1-الحاردلو وهو الشاعر المعروف وهو امير شعراء الشكريه وهو بن احمد بك أبوسن وله مسادير في الصيد ووصف الطبيعه والفراسه والغزل.

2-أبو دقينه وهو من فطاحلة الشعراء وهو من قبيلة القلابيس وله اشعاره المعروفه التي مجد به علي ودابعلي وهي: علي يالتركب الترمح وشيكا علي يالتدخل الهرف الدريكا لدرا قرقر عفن اليجيكا قمر عشره وفدق للبالو فيكا

3-الصادق حمد الحلال وهو من الحساناب.
4-احمد عوض الكريم أبوسن
5-حسان أبوعاقله أبوسن
6-احمد أبوعاقله أبوسن
7-احمد ود الفكي حمد
8-ود الشريقاوي
9- ودشعيت وود جنيد وهما من العيشاب
10-عطيه علي أبوريش وهو من العكيكاب
11-باداب ودالنمر من الدريشاب
12-قاسم علي محمد فضل الله من السعدوناب
15-يوسف ودالقسم الشوبلي من الرتامات
16-ودعبشبيش من المهيدات.
ومن اعظم شعرا الشكريه العيشابي العاقب ود موسي ودبليله ومن شعره
17- الشاعر المرهف ادريس الحلنقى
[عدل] *مدن الشكريه الرئيسية

1-رفاعه وتسمي رفاعة أبوسن وفيها ناظر عموم الشكريه الناظرعبدالله محمد احمد أبوسن واخوانه وأبناء احمد أبوسن ويوجد حولها قري وفرقان الشكريه بجميع قبائلهم ومشايخهم وعمدهم وهي الآن جزء من ولاية الجزيرة.

2-تمبول وهنالك تمبول العقده وتمبول العيشاب وسكانها من قبيلة الشكريه وبها اسواقهم وملتقياتهم وهي جزء من ولاية الجزيرة.

3-الحصاحيصا ويوجد بها جزء من قبيلة الشكريه وهنالك المشرع المشهور كلكول وهي تتبع ولاية الجزيره 4-الفاو وهي مدينة حديثه تم انشاؤها مع مشروع الفاو الزراعي وسكانها من الشكريه وتتبع لولاية القضارف.

5- مدينة 40الفاو وهي مدينة حديثه وسكانها من الشكريه وبها جزء كبير من السعدوناب، وتتبع لولاية الجزيرة.

6-القضارف وهي مدينة الشكريه وبها الناظر عوض الكريم محمد حمد أبوسن وحولها معظم قبائل الشكريه مثل السعدوناب في الساده والمهيدات في ام سرحه والنوراب والوحيشات وجنوب القضارف يسكن الضباينه وهم أبناءعمومة الشكريه ومنهم الشيخ عوض الكريم ودزايد شحم البل ومنهم والي القضارف الحالي الضو.
7-الصباغ وهي بها العمده عبد القادر احمد الحاردلو والنوراب والسعدوناب في قريه الساده القريبه منها وبهها الجبوراب.

8-حلفا الجديدة وهي مدينة انشئت مع مشروع خشم القربه الزراعي وبها معظم قبائل الشكريه وبها مصنع السكر والسبعات والرتاجه والقفله وشلكي والسعدوناب والصيفيه وام ملح وام ريش وام رهو والصيفية وريره والرتاجه وهي جزء من قري الشكريه منذ القدم وقبل قيام حلفا الجديدة.

9-خشم القربه وبها الشيخ احمد محمد حمد أبوسن وبها السعدوناب في عندله.

10-كسلا وهي عاصمة ولاية كسلا وبها جمع كبير من الشكريه والنوايمه والشيخ عثمان محمد حسب الله ووكيل ناظر الشكريه الشيخ احمد أبوعاقله أبوسن والاستاذ حسان أبوعاقله أبوسن ومحمد عبد الله المناعي وجمع من الشكريه حيث انها عاصمة ولاية كسلا وعاصمة الإقليم الشرقي سابقا.

11- القفله وتسمي القفلة الغراء وهي مركز رئيسي للشيخ يوسف عمارة أبوسن شيخ اتبرا ومن بعدها للشيخ علي يوسف عمارة أبوسن شيخ اتبرا الحالي والوزير في حكومة الولاية.

12-الشواك وحولها جزء كبير من الشكريه وأبناء عمومتهم من الحمران.

13- ام شجرة وهي قريه مشهوره تقع شرق القضارف وهي من أشهر قري أبناء عمومة البوادره ومنهم احمد محمود محمد عيسي وأبناء عمومتهم من البوادره وهم أبناء بشير بن ادريس شقيق شكير بن ادريس وهم أبناء عمومة الشكريه.
[right]
avatar
Alshoukry
المديـــــــــــــــــــــر العـــــــــــــــــــــــام
المديـــــــــــــــــــــر العـــــــــــــــــــــــام

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albutana.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنبيه

مُساهمة من طرف ابوذرالضوطه عبدالله في الأحد أبريل 03, 2016 3:38 pm

أخي الكريم
نلفت انتباهك إلي أن هنالك قري تزخر الوحيشات
منها قرية الفردوس ريفي رفاعه
وقرية حشيش وقرية الحشيشاب
وهنالك أيضا وحيشات ود أب شام

ابوذرالضوطه عبدالله
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحن قبيله تسمي نزه تسكن في النيل الابيض تنسب لشكريه

مُساهمة من طرف سيد اسماعيل جادكريم في السبت أبريل 01, 2017 11:56 am

متتي هاجر اهلنا كن البطانه لجنوب السودان و حاليا جنوب النيل الابيض

سيد اسماعيل جادكريم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى