11 سببا لماذا جمب أفضل من فوتوشوب

اذهب الى الأسفل

11 سببا لماذا جمب أفضل من فوتوشوب

مُساهمة من طرف بكري في الإثنين ديسمبر 19, 2011 10:15 pm

المقالات | الرسوميات ، واجهة المستخدم

أنا لست محترف تصوير، ولكن مثل حال معظمكم،أحتاج لمعالجة الصور من فترة إلى أخرى. ولقد استخدمت سابقا أدوبي فوتوشوب نظرا لأنه برنامج معالجة الصور الأكثر استخدما. ولكن حالما بدأت باستخدام اللينكس، تغيرت الأمور.
ونظرا لأن برنامج جمب GIMP ( برنامج جنو لمعالجة الصور) يأتي مضمنا بشكل افتراضي في معظم توزيعات اللينكس، لم يكن لدي خيارا آخر غير تجربته. ومع الوقت بدأت بالتعود عليه شيئا فشيئا حتى نسيت شيئا يدعى فوتوشوب. وأنا أعرف أنه ما زال أمامي خيارا لتشغيل فوتوشوب في منصة جنو لينكس بواسطة برامج المحاكة، ولكن تعرف ماذا؟ شكرا لا أريده.

وهذه أسبابي الخاصة لماذا انتقلت إلى استخدام جمب ولماذا هو أفضل من فوتوشوب:


1- برنامج جمب يمتلك واجهة استخدام سهلة وبسيطة بالمقارنة مع بيئة العمل المضطكة في فوتوشوب.


2- يعتبر جمب برنامج أصغر بـ 20 مرة من فوتوشوب، فأنت لست بحاجة لمساحة تثبيت كبيرة، فحجم مثبت جمب أقل من 20 ميجا، بينما يصل مثبت برنامج فوتوشوب إلى 600 ميجا. وهذا يجعله مناسبا للأجهزة المحمولة والصغيرة حيث مساحة القرص الصلب مهمة جدا.


3- برنامج جمب سريع بدجة ممتازة لا تجارى. فأقل متطلبات الذاكرة لتشغيل جمب 128 مجيا فقط، بينما آخر نسخة من فوتوشوب تطلب 512 ميجا على الأقل من حجم الذاكرة. وسيعمل على الأجهزة القديمة بكثير من المشاكل والبطء.


4- يمتلك جمب المميزات الأساسية التي أحتاجها بالضبط. وأظن أن فوتوشوب أصبح مترهلا، وبعض من مميزاته المضمنة ليست ضرورية لكثير من المصورين والرسامين.


5- يستطيع جمب قراءة وكتابة معظم هيئات فوتوشوب PSD الأصلية، ولذى لن تفرق لديك إذا بدأت العمل بفوتوشوب ثم انتقلت إلى جمب، ولكن فوتوشوب لا يدعم هيئة ملفات جمب XCF.


6- المعالجة دفعية ( بمعنى معالجة مجموعة من الصورة دفعة واحدة) من خلال الأوامر المأتمتة متطورة جدا في جمب. وبما أن المصورين يحتاجون عادة لإعادة نفس الأوامر لمجموعة ضخمة من الصور، فإن هذه الميزة تساوي وزنها ذهبا.


7- طريقة تطوير برنامج جمب المفتوحة تعني أنه أكثر قابلية للعمل على منصات أنظمة التشغيل، و تطوير الملحقات ليس مقتصرا على المطورين فقط، لهذا فهو ليس بحاجة للمقارنة مع فوتشوب في هذه النقطة، وخصوصا أن الوصول إلى مكتبات تطوير أدوبي فوتوشوب تحتاج إلى تصريح.


8- يتوفر جمب بدون تكلفة فهو مجاني وهذه نقطة أهم نقطة. نعم فهو مجاني، لا توجد تكلفة، لست بحاجة لشراء ترخيص، ولست بحاجة للبحث عن كراك. وهناك يصدق المثل، إذا كان مجاني، فهو لي. بينما يكلفك ترخيص واحد من فوتوشوب 700 دولار.


9- ترقية مجانية، ليس فقط يتوفر جمب بشكل مجاني للتنزيل والتثبيت و الاستخدام، بل أيضا الترقيات. ومقارنة مع فوتشوب والتي تصدر ترقياته ما بين 12 - 18 شهرا ، فإنها ستكلفك ما قيمته 200 دولار فوق سعر الشراء الأصلي.


10- يمكن محاكة مظهر واختصارات فوتشوب في جمب. فهناك العديد من الدورات التي تعلمك كيف تجعل جمب يحاكي فوتوشوب بشكل كامل، إذا كنت قد تعودت على فوتوشوب.


11- جمب يملك حزمة محمولة، بمعنى لست بحاجة إلى تثبيته حتى تستطيع العمل عليه، فيمكنك أخذه في إصبع USB و العمل عليه في جهاز أي شخص، في أي مكان.

ماذا عنك؟ هل تشعر أن جمب أفضل من أدوبي فوتوشوب؟

[ هذه المقالة ترجمة من هذه المقالة و هذه ، مع تصرف بالدمج ]

إذا أعجبتك المقالة، قم بنشرها بين أصدقائك.

بكري
عضـــــو فعـــــــــــــــــال
عضـــــو فعـــــــــــــــــال

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى