الأستاذ احمد الفرجوني

اذهب الى الأسفل

الأستاذ احمد الفرجوني

مُساهمة من طرف نهى محمد الربيع في الأربعاء يناير 09, 2013 1:47 pm


الأستاذ احمد الفرجوني من أسرة فنية نرحب به معنا اليوم وأتحفنا بروائع في ساحة الغناء السوداني (عاجبني الكريم),(أنا أم درمان), (الأهيف) وغيرها وغيرها إذن فلتكن بدايتنا معه
س: الجانب الفني في حياة الأستاذ الفرجوني
ج: الفناء بالنسبة لنا نحن آل البنا أمر كبرنا معه ووجدناه منذ الميلاد وبالنسبة لشخصي الغناء هو رسالة وهو مراحل تستجيب لتطور حياة الإنسان وتفاعلا مع محيطه الثقافي فالعم عمر البنا كان المحور بالنسبة للغناء أما الشعر فهو متوارث في الأسرة منذ شاعر المهدية محمد عمر البنا صاحب القصيدة الشهيرة (الحرب صبرا) والتي اسميها (القصيدة الفارقة) فقد فرقت مابين الشعر العربي الفصيح والعربي المهجن بالدارجية
س: الموروث الثقافي المتنوع في البطانة أرى انك خير من يتحدث عنه
ج: حقيقة أرى أن الموروث الثقافي في البطانة أصيل وعميق في عروبته ويتجلى ذلك في الشعر فيمكن لمن يفهم شعر البطانة إن يتفهم من خلاله شعر المعلقات بصورة واضحة ويجد الكثير من التشبيهات والأساليب وكأن كل ذلك شيئا واحدا ولا يختلف إلا في أن أشعار المعلقات تتمسك بقواعد النحو والصرف
س: هل يمكن أن تذكر لنا أمثلة حية على ذلك؟
ج: مثلا ود أب شوارب قال :
يا موسى شوف ها العنز المطموسة
تلميلها خلبوسة في صقيعةً ما نوسة
والملاحظ ا نال(ها )هذه هي حرف إشارة مرخم وهو يعني أن هذه الظبية لم تودع صغيرها مكانا مأمونا مما جعله عرضة للمخاطر وكذلك قال لبيد بن ربيعة :
أفتلك أم وحشية مسبوعة خزلت وهاديـــــــــة الصوار قوامــــها
خنساء ضيعت الفريــــــر فلم يرم عرض الشقائق طوفها وبقامها
لمعفرِ قهد تنازع شلــــوه غبس كواســـــــــب لا يمن طعامـــــها
وهذا وجه الشبه بين كلاهما إذ إن كلاهما يتحدث عن ظبية لم توفق في وضع صغيرها في مكان أمين مما أدى إلى هلاكه
س: ود أب شوارب والحادلو وكثير من شعراء البطانة من أين كانت لهم تلك الفصاحة ؟
ج: هذا السؤال يحيلنا إلى مناقشة شئ من التاريخ فالبعض يزعم إن العرب عند مجيئهم إلى السودان لم يصطحبوا معهم نساء ومما يضحد هذا الزعم أن الطفل غالبا ما يأخذ اللغة عن أمه ولو أن عربية أهل البطانة كانت مأخوذة من أمهات غير عربيات لما حملت معها الكثير من الألفاظ التي لا تنتمي إلى الدروس الدينية لأن الأمهات من غير العربيات تعلمن اغلب اللغة على أيدي المتصوفة او المنفقهة ولكن يوجد في لغة أهل البطانة كثيرا من الكلمات التي لا يحتاجها وقد لا يستعملها المتصوفة أو المتفقهة لان اغلبها يصف الإبل وعموم الحيوان والمراعي والرعي والنباتات وفيما يخص وصف الجمل نجدهم يستعملون نفس المفردات لوصف نفس الأعضاء (فالغارب هو الغارب) والساق هو الساق والمشاعر هي المشاعر وكل تلك وغيرها أجزاء من جسم الجمل تنطبق عليها هذه الأسماء كما هي في قاموس العربية وكثيرا من مسنات النساء يقلن السنين الدوارس بمعنى السنين الماضية فاستعمال هذه الألفاظ التي لا توجد في كتب العقيدة والدين يدل على ا ن أهل البطانة تلقوا اللغة من مصادر غير المصادر الدينية أي من الأمهات
س: ذكرت خلال مجريات حديثك (الغارب) ونحن نقول في دارجيتنا (ترك الحبل على القارب) فأيهما اصح؟؟
ج: المعنى بهذا التشبيه إن الإنسان يترك له الحرية كما يوضع رسن الجمل على (غاربه) كي لا يعيقه أثناء الرعي
س: تحدث لنا عن منبع شعر البطانة ؟
ج: أول من عرف بهذا النوع من الشعر هم شعراء الشكرية واولهم الشيخ حسان الحرك وابو دقينة وشاركتهم شغبة المرغومابية ثم شهر بعد ذلك الحاردلو كأول شاعر مسا دير وبعد ذلك شارك الكثير من القائل المستوطنة في البطانة ولكن يبقى النصيب الاوفى لشعراء الشكرية أمثال احمد عوض الكريم و ود الفكي حمد و ود عبشبيش و ود العوض والكثيرون من البطاحين والفادنية والجعليين وغيرهم
س: دعنا نتطرق لكتاباتك في هذا الصدد خاصة إننا نلاحظ إن الله قد حباك بذخيرة وافرة
ج: نعم بحمد الله فانا اكتب الشعر العربي التقليدي واكتب شعر التفعيلة واكتب شعر الأغنية إضافة إلى كتابتي للدوبيت وبعض أشعار البطانة المختلفة
يا مجنون و بالفرفيــــــر قطعته قرانـــــك
يا القلبي التباريـــــــح البقــــن أقرانــــــك
امدح بي شجن واذكـــــــر مع حيرانــــــك
لم غي البنــــــات سويهــو في مصرانــــك
--------------
بغنيلك هوايد الليــــــل عنــــا المشتـــــــاق
بناجيك في النجوم السابحة في الآفـــــــــاق
نومي هنيــــــة بسهر ولي عليك إشفــــــاق
ولي صاحبــــا معذب في الضلوع خفــــــاق
--------------
بيني وبينــــك الهم والنجـــــــوم السهــــــر
وليـــــــلا طال وصبحـــــا للصبـــاح ما بهر
عيونك جرحاـــ قلبي وخديـــــــــدك زهـــــر
وساكن جبنا سيـــــرة الريـــــــده دمعك نهر
-------------
اغنيلك عنــــايا المن دواخـــــل الجــــــوف
وأعــــزك زي معزتـــي للسمع والشــــوف
أداريك بالحنــــان والرقــــة والمعــــــروف
وافرش حضني ليك مسكن وأمان من خوف
------------
سجاعتــــا على روس الفـــــــروع بتقـــول
حركـــت الرهيف قلبــي وبلابــــل شوقــــي
أعاين للنجـــــــوم ألقاها تلمـــــع فوقــــــي
أحاول أطيــــتر بلا جنحين وقلبي يقوقــــــي
-----------
أعايـــــن ليــــك في برق الهجوع الــــــلاح
واقــــــــابلك بالحنــــــان البجمـــع الأرواح
اقودك وامشي وأنـــــا وإيـــاك نكون سواح
وأهاجــــــــر بيك لي بلد الشذى الفـــــــواح
----------
بحبك طفلـــة ممعنة في صبـــــاها شديـــــد
وألبســــك الملــــون في صبــــاح العيــــــد
أختك في الضلـوع في نص منابع الريـــــــد
وألوليك نايمـــــة كل ما حين أوسدك ايـــــد
س: ما هي آخر أغنية لك ؟
ج: ما بجيني منام غير بلـــــدي
وما عندي كـــلام غير بلدي
ما بلقى ســــــلام غير بلدي
عزي وعز بتي وعز ولـــدي
---------
بلدي بلدي أحلى الأوطــــان
شبابو رجال وبناتو حنــــان
طيور تشدو فوق الأغصـان
والنيل فياض بالخير ألـوان

avatar
نهى محمد الربيع
عضو نشيـــــــــــــــط
عضو نشيـــــــــــــــط

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأستاذ احمد الفرجوني

مُساهمة من طرف نهى محمد الربيع في الأربعاء يناير 09, 2013 1:48 pm

avatar
نهى محمد الربيع
عضو نشيـــــــــــــــط
عضو نشيـــــــــــــــط

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأستاذ احمد الفرجوني

مُساهمة من طرف نهى محمد الربيع في الأربعاء يناير 09, 2013 2:58 pm

عفوا الفن بالنسبة لنا (خطأ مطبعى)
avatar
نهى محمد الربيع
عضو نشيـــــــــــــــط
عضو نشيـــــــــــــــط

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى