"إيفاد" و"فاو" تساعدان المشروعات الزراعية الصغرى على تجاوز التحديات

اذهب الى الأسفل

"إيفاد" و"فاو" تساعدان المشروعات الزراعية الصغرى على تجاوز التحديات

مُساهمة من طرف أخبار البطانة في الإثنين يوليو 07, 2014 11:49 am

"إيفاد" و"فاو" تساعدان المشروعات الزراعية الصغرى على تجاوز التحديات
منحة بمقدار 2.6 مليون دولار لدعم البُلدان في إدارة الاستثمارات العامة

2 اكتوبر/تشرين الأول 2013، روما
أطلق كلا منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "IFAD"  مشروعاً مشتركاً لمعاونة البلدان النامية، ولا سيما تلك ذات الاقتصادات الهشة، على رفع كفاءة إدارتها للاستثمارات العامة في المشروعات الزراعية المحدودة النطاق.

وتتولى الوكالتان الإنمائيتان الدوليتان المختصتان بالغذاء تمويل هذه المبادرة بمبلغ 2.6 مليون دولار أمريكي، للتركيز على مساعدة البلدان التي قد تواجه فيها مشروعات التنمية عقبات خطيرة بسبب غياب آليات الحوكمة الوطنية المختصة.
والمعتزم أن تستهدف المبادرة نحو 15 مشروعاً في عشرة بلدان لفترة سنتين، مع منح الأولوية للمشروعات طور التنفيذ ولا سيما تلك التي تواجه صعوبات.

والمقرر أن يُعنى قسم الاستثمار المركزي، لدى منظمة "فاو" باعتباره يقود جهوده المنظمة لتوليد استثمارات متزايدة من أجل الزراعة والتنمية الريفية، بالعمل مباشرة مع البلدان ذات الشأن لتدعيم قدراتها على تخطيط وتطبيق برامج استثمار يموّلها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وقال نائب رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الخبير كيفين كليفير، أن "البلدان الهشة اقتصادياً لديها مشروعات زراعية ضعيفة الأداء نسبياً، وقد وقف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على أن أصعب مشكلاتها تعود إلى المؤسسات المحلية التي تعوزها الكفاءة، والإدارة المحلية الضعيفة. وهذا البرنامج ذو التمويل المشترك سيتولى معالجة متطلبات بناء القدرات العملياتية والمؤسسية لهذه المشروعات ذات الأداء المنخفض".

وذكر الخبير لوران طوماس، المدير العام المساعد لقطاع التعاون التقني، لدى منظمة "فاو" أن "المبادرة تطرح نهجاً استراتيجياً أفضل لتعاون سوف يُمكن كلا وكالتي الأمم المتّحدة من النهوض بالتخطيط وتأثير ونوعية خدماتهما المقدمة إلى البلدان الأعضاء. والمقدر أن ذلك سيقود إلى نتائج أفضل، وفي نهاية المطاف سيولّد تأثيراً أبعد أثراً على موارد معيشة الفئات المستهدفة بهذه البرامج".

وفي سبتمبر/أيلول 2013 اعتمد المجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تخصيص مليوني دولار كمنحة للمشروع، بينما ستساهم منظمة "فاو" والبلدان المشاركة معها بتبرع مقداره 300000 دولار عن كل طرف إلى المبادرة.
ويذكر أن منظمة "فاو" تعمل بانتظام مع الصندوق الدولي الشقيق من خلال البرنامج التعاوني المشترك بين المنظمة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية. وقد قام إلى الآن على تنفيذ 300 عملية مشتركة، بقيمة تناهز 9 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة بين الأعوام 1977 و2012.




المصدر: مدحت مقار-  العلاقات الإعلامية لـ FAW
روما / ايطاليا ، البريد الاليكتروني  
( tel: (+39) 06 570 52627

أخبار البطانة
عضو نشيـــــــــــــــط
عضو نشيـــــــــــــــط

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى